الطب والصحة

سرطان القولون.. ثمن الإكثار من الطعام الجاهز

حجم الخط

كشفت دراسة حديثة نشرها باحثون من أوروبا والولايات المتحدة في مجلة الأمعاء (GUT) -وهي مجلة دولية محكمة- في يوليو/تموز من هذا العام، عن التأثيرات السلبية المستمرة للوجبات السريعة والجاهزة في الجهاز الهضمي، مشيرة إلى ارتباط تناولها بارتفاع خطر نشوء الأورام السرطانية في القولون والمستقيم.

وتدعم هذه النتائج ما توصلت إليه دراسات سابقة بشأن أهمية الحد من الأطعمة السريعة، التي تُعد من مكونات النظام الغذائي الغربي، للوقاية من آثارها الصحية الضارة.

استهدف الباحثون في تجربتهم فهم دور الأحماض الصفراوية الثانوية التي تنتجها بعض أنواع البكتيريا الموجودة لدى المصابين بسرطان القولون والمستقيم.

واعتمدت الدراسة على مجموعة من النماذج والتجارب، شملت خنازير معدلة جينيا، وعينات براز مأخوذة من مرضى بسرطان القولون والمستقيم، وفئران مخبرية استعمرت بأنواع محددة من الميكروبيوم المعدّل، بهدف تحديد تأثير سلالات بكتيرية بعينها على الخلايا السرطانية بالقولون والمستقيم، كما استخدم الباحثون نماذج من أنسجة القولون البشري المستزرعة مخبريا لتعزيز فهمهم لهذه التفاعلات.

وقدّمت هذه التجربة أدلة تشير إلى أن النظام الغذائي الغربي، بما يتضمنه من أطعمة جاهزة ومقلية وحلويات ومشروبات غنية بالسكر وغيرها، قد يؤثر في بيئة الميكروبيوم …

موقع خبرك : الاخبار من جميع المصادر العربية والعالمية 
تابعنا على الفيس بوك  لمتابعة الاخبار لحظة بلحظة

المصدر: الجزيرة صحة

ما هو شعورك تجاه الموضوع؟
🔗شارك هذا المقال

مقالات ذات صلة