الطب والصحة

الألبان كاملة الدسم.. دراسة تكشف تأثيرها الحقيقي على الصحة

حجم الخط

لطالما ارتبطت منتجات الألبان كاملة الدسم بتحذيرات غذائية بسبب محتواها من الدهون المشبعة، إلا أن دراسة حديثة تشير إلى أن تناولها باعتدال قد لا يكون له التأثير السلبي الذي يُعتقد، بل قد يوفر للجسم عددا من العناصر الغذائية المهمة. قسم الباحثون المشاركين إلى 3 مجموعات غذائية؛ الأولى اتبعت نظاما منخفض السعرات وقليل الألبان، والثانية اتبعت نظاما متوازنا تضمن 3 حصص يومية من الألبان كاملة الدسم، بينما اتبعت المجموعة الثالثة نظاما غذائيا غير مقيد مع 3 حصص يومية من الألبان كاملة الدسم.

وبعد انتهاء فترة الدراسة، لم يرصد الباحثون فروقا ذات دلالة إحصائية بين المجموعات فيما يتعلق بزيادة الوزن أو تكوين الجسم أو مستويات الكوليسترول والدهون أو مقاومة الإنسولين. تشير النتائج إلى أن تناول 3 حصص من الألبان كاملة الدسم يوميا لم يرتبط بزيادة الوزن أو تدهور مؤشرات الدهون في الدم أو مقاومة الإنسولين لدى المشاركين خلال فترة الدراسة.

بل أظهر المشاركون الذين تناولوا الألبان بانتظام تحسنا في ضغط الدم، إلى جانب زيادة استهلاك عناصر غذائية مهمة، أبرزها الكالسيوم والبروتين وفيتامين د، وهي عناصر ترتبط بصحة العظام ووظائف الجسم المختلفة. لسنوات، شجعت إرشادات غذائية في دول عديدة على اختيار منتجات الألبان قليلة أو خالية الدس…

موقع خبرك : الاخبار من جميع المصادر العربية والعالمية 
تابعنا على الفيس بوك  لمتابعة الاخبار لحظة بلحظة

المصدر: مصراوى صحة

ما هو شعورك تجاه الموضوع؟
🔗شارك هذا المقال

مقالات ذات صلة